مــنـــتديــــات فــــــرقـــــةة صـــــــــبــــــــا الفنيـــة
اهلا وسهلا بكم معنــا

في منتديات فرقة صبا الرسمية .. المنتدى الاول لعشاق ومحبي الفن الراقي .. حللتم اهلا ونزلتم سهلا ..

ان اعجبـك منتدانا فيشرفنــا ويسعدنا انضمامــك الينـــا .. ♥️♥️ .. نرحب بالجميــع ..

عائلة منتدى فرقة صبا الفنية ☼
مــنـــتديــــات فــــــرقـــــةة صـــــــــبــــــــا الفنيـــة
اهلا وسهلا بكم معنــا

في منتديات فرقة صبا الرسمية .. المنتدى الاول لعشاق ومحبي الفن الراقي .. حللتم اهلا ونزلتم سهلا ..

ان اعجبـك منتدانا فيشرفنــا ويسعدنا انضمامــك الينـــا .. ♥️♥️ .. نرحب بالجميــع ..

عائلة منتدى فرقة صبا الفنية ☼
مــنـــتديــــات فــــــرقـــــةة صـــــــــبــــــــا الفنيـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـــتديــــات فــــــرقـــــةة صـــــــــبــــــــا الفنيـــة

☼♫•○ لكـل محــبــي وعشـــإأآق الفـــن الــــرإأقـــي ــي ○•♫☼
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام

اذهب الى الأسفل 
+3
هيـام الحـب
*وسام الوفاء*
ريان أمين
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريان أمين
عضـو جديد
عضـو جديد
ريان أمين


دولتي : الجزائر
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 9
نقاط : 20379
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
الموقع : الجزائر نور عيني

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالخميس 27 يونيو 2013 - 11:10

بســـــــــــــــــــــــم الله الرحمان الرحيم
والصلاة على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

الإسلام منهج حياة بخلاف المناهج الأخرى (2)

حصر الشرع الخطبة في مقاصد أربعة:
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك). وهنا نعلم أن كل المقاصد التي يقصدها الناس تقع ولا بد تحت واحدة من الأربعة؛ لأن كلمة الحسب قد يلحق بها ما يتفاخر به بين الناس، فيقول انا متزوج واحدة معها من الشهادات كذا، إنما هذا حسب، فإن أرادها ذات عمل يدر المال، فهذا مال، وإنما جعل رب العزة سبحانه وتعالى العصمة للمرأة في دينها، ولذلك يقول الرسول عليه الصلاة والسلام، تربت يداك، أي: إن لم تأخذ ذات الدين.

وتربت مشتقة من التراب، والإنسان خلق من تراب، أي رجعت إلى أصلها الطين إذا لم تكن ذات دين، فالدين هو الذي يرفعها عن حد الطين، فإن كانت ذات مال، أو جمال، أو حسب، ولم تكن ذات دين كانت لا ترتفع عن حد الطين.

تربت يداك: لصقت بالتراب، جمعت ترابًا في بيتك، وهنا نرى أن الدين هو الذي يعصم المرأة، فإن تسلطت بجاه عندها بأسرة وأهل، ولم تكن ذات دين كانت مهددة لزوجها بحسبها إن لم يكن رهن إشارتها، وطوع بنانها، وكذلك المرأة إن كانت ذات جمال ولم تكن ذات دين فحدث عما يقع منها، فالأمر جد خطير، وإن كانت ذات مال، وتزوجها لمالها فلا يجد ذلًا أكثر من مالها، أما إن كانت ذات دين أسعدته بدينها، وزادت سعادته بمالها، وزادت سعادته بحسبها، وزادت سعادته بكل ما تمتعت به من حسب، أو جمال، أو مال إذا كانت ذات دين، لذلك فإن الشرع جاء ليقصد في المرأة الدين، فيكون هو المقصد الأول.

وانتبه إلى أن المقصد إلى الجمال مقصد أذِن فيه الشرع، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما جاءت جويرية بنت الحارث تستعينه على كتابتها من ثابت بن قيس، قالت عائشة: فرأيتها، فكرهت أن يرى النبي - صلى الله عليه وسلم - منها ما رأيت فيرغب في زواجها، إذن الرسول عليه الصلاة والسلام سن لنا أن نختار المرأة الجميلة ووضَع لك فقال: (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) يأتي من يتصور أنه يريد أن يعقد اختبارًا للمرأة يعطي لنفسه من الحقوق ما لم يأذن به الشرع، فقد جاء الشرع بالإذن في النظر، أما التعرف على ما وراء ذلك فإنه يكون بطريق الرجال، يعرفون هذا البيت، أو النساء يعرفن المرأة، والنساء اللاتي حول تلك المرأة التي جاء لخطبتها الخاطب عند إذن في الشرع له حق واحد، فهو أجنبي، أُذن له في النظر، وإنما حقه أن لا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر، ولكن الكثير من الناس يستبيحون أن يخطب امرأة مخطوبة، فهذا جاء الشرع بالنهي عنه، بل قد تجد من الناس من يعرض بخطبة امرأة متزوجة، يعني امرأة متزوجة حدث بينها وبين زوجها شيء، فيأتي إلى أهلها فيقول: قلت لكم أنا أتزوجها، وهي على ذمة رجل آخر في حوزته، وهذا يحذر منه النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله: (من خبب امرأة على زوجها، أو عبدًا على سيده، فليس منا).

مرحلة الخِطبة: لا تُخطب المرأة من المرأة، ولا من نفسها، إنما تُخطب من وليها فلا يأتي إلى المرأة يخطبها، إنما إن أعجبته سأل أوليائه، ولا بأس أن يرسل من النسوة من يتعرفن عليها، أو يتعرف على رجال من ذلك البيت ليختار المرأة من بيئة صالحة.

ثم يأتي بعد ذلك العقد، والعقد إنما هو إيجاب وقبول كسائر العقود، عقود البيع والشراء إيجاب وقبول.

يقول ولي الزوجة: زوّجتك، فيقول الزوج قبلت، كما يقول البائع بعتك فيقول قبلت، إيجاب وقبول، هذا الإيجاب والقبول يعقد أصلًا بالألسنة، وإنما بالتسجيل في الأوراق والكتابة أو التسجيل في الجهات الرسمية من قبيل المُباح الذي حده ولي الأمر، وإذا حدّ ولي الأمر مباح مما يجوز له أن يحده، فلا تجوز مخالفته، تصبح المخالفة معصية إذا حد من المباح ما يجوز مخالفته لأن المباحات ليست كل المباحات يجوز لولي الأمر أن يحدها لكن بعضها.

مثال الطريق العام يجوز أن تسير فيه في اتجاه ذهاب، أو اتجاه العودة، فإذا جاء ولي الأمر، وقال: لا، هذا الطريق اتجاه واحد يحرم مخالفة هذا الاتجاه لأن فيه عدوان على الدماء في خطر يقع على الناس لكن إذا جاء ولي الأمر يقول لا يجوز الزواج بأكثر من امرأة هذا من المباح الذي لا يجوز لولي الأمر أن يحده لأنه شرع جاء به رب العالمين، فلا يغيره أحد من المخلوقين.

الرجل إذا عقد بالمرأة عقد بألفاظ بسيطة، لكنها تنتقل إلى حقوق كبيرة، فيصبح له حقوق كثيرة إلا أنه يُمنع من الخلوة وما في حكمها، وما يؤدي إليها، مثل الخروج مُنفردين إلى الطريق العام، ذلك أن الشرع فرق بين المدخول بها، والمعقود عليها، فلا يجوز لنا نحن أن نساوي بينما فرق الشرع بين الحالتين، الشرع فرق بين المدخول بها والمعقود عليها، المدخول بها إذا جاء زوجها يطلبها إلى الفراش فامتنعت؛ تبيت الملائكة تلعنها حتى تصبح، أما المعقود عليها فلا يجوز لها أن تمكن العاقد من نفسها حتى يأذن أولياؤها بذلك فيثبت نسب الولد.

المدخول بها إذا طُلقت فلها كل المهر، والمعقود عليها إذا طُلقت فلها نصف المهر وهكذا أشياء كثيرة متعلقة في التفريق بين المدخول بها، والمعقود عليها.

وأنبه على هذه المسألة لأن الكثير من الشباب خاصة لا يعجبه ذلك التفريق، ويريد حقوقًا قبل أن يعطيه الشرع رأياها، فإذا بنى بها فلا يجوز أن يُمنع من البناء، لكن يعرف بأنه سيبني بها، لا يجوز له أن يمنع من البناء لكن يعرف أنه لا يجوز أن يبني بها سرًّا، فإذا بنى بها كانت هناك حقوق أخرى، وهنا نتنبه إلى أن المتزوج ليلة البناء يُسنُّ له أن يضع يده على جبهة زوجته، ويقول: (بسم الله، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه).

هنا تسليم لله رب العالمين، أنا اخترت الأسرة، والبيت، واخترت النظام فبعثت من يسأل، ومع ذلك فإنني أعلم يقينًا أني عاجز عن استخراج الخير منها، وعاجز عن دفع الشر منها، وإنما الذي يقدر على ذلك هو الله رب العالمين الذي يفعل ذلك في التسليم في ليلة البناء، فإذن هو إنما يلزم شرع الله في هذا اليوم، فيفرح بما شرع الله، لا يستبيح اختلاطًا ولا بدو عورة، ولا معازف، ولا غير ذلك من المحرمات لأنه جاء يعمل بشرع الله.

تتكون الأسرة، ويصبح هناك زوج، وزوجة، ويَرزق الله عز وجل بالأبناء، ويكون هناك آباء، وأجداد، وأحفاد، وأرحام، الشرع يضع لهذا كله نظامًا يسعد به الجميع فنجد أوثق الحقوق على الرجل حق أمه، وأوثق الحقوق على المرأة حق زوجها، فكأن الزوجة التي جاءت تعين الرجل في دينه، ينبغي أن تعينه في بر والديه، والإحسان إليهما.


الكاتب:الشيخ محمد صفوت نور الدين

المصدر:شبكة الالوكة

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Social/0/56292/#ixzz2XR728vsM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*وسام الوفاء*
مشرفة
مشرفة
*وسام الوفاء*


دولتي : غير
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 1512
نقاط : 24670
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
العمر : 27
الموقع :

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 10:34

شــككررا ليـكي اختــي على الموضوووع المميــز...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http//:magra.3oloum.com
ريان أمين
عضـو جديد
عضـو جديد
ريان أمين


دولتي : الجزائر
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 9
نقاط : 20379
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
الموقع : الجزائر نور عيني

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 16:26

العفوووووووو اختي بس تصحيح انا اخ


نبض صبا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيـام الحـب
عضو فعـال
عضو فعـال
هيـام الحـب


دولتي : العراق
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 56
نقاط : 19866
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 33
الموقع : العرآآآآآآآآآآآآق

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالجمعة 19 يوليو 2013 - 2:07

بباااااركك الله فييكك لطرحكك المميييزز والرآآقيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫وردهہ من ذهـب♫
مشرفة
مشرفة
♫وردهہ من ذهـب♫


دولتي : المغرب
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 10221
نقاط : 31959
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
العمر : 27
الموقع : داخل نبضات قلوبنا الراقية

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالجمعة 19 يوليو 2013 - 9:09

مشكووووووووووووور خيو على طرحك الراقي والمميز

دمت في تميز وتالق

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لصمــــتي حكــايــه
مشرفة
مشرفة
لصمــــتي حكــايــه


دولتي : اليمن
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 193
نقاط : 19837
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2013
العمر : 28
الموقع : فـــــي بلــــــــدي الحــــبيبه اليمن السعيده

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 6:42

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام V12eh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♫ نسيـم الجنـــة ♫
مشـرفة الدردشة
مشـرفة الدردشة
♫ نسيـم الجنـــة ♫


دولتي : الجزائر
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 546
نقاط : 20535
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2013
العمر : 27

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالسبت 3 أغسطس 2013 - 5:21

موضوع في القمة
شكرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كـ الاســوـوـود ــارا
الادارة
الادارة



دولتي : الجزائر
اوسمة : وسـام العضو
عدد المساهمات : 25
نقاط : 19593
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2013

الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام   الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام Emptyالخميس 15 أغسطس 2013 - 0:54

يسلمو••7•7•77777
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرة السعيدة تحت ضوابط الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة السعيدة
» قصة يهودي دخل الاسلام
» قصة يهودي دخل الاسلام
» كيف تدافع على الاسلام
» قصة من تاليف سيف الاسلام قلاوون رااااااااااااااائعة جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتديــــات فــــــرقـــــةة صـــــــــبــــــــا الفنيـــة :: ¬๏ ღ ـمٌـنٌـتًديـٌاتُ الُـصٌـُحـًة والنٌـُاًسُ ๏ ღ¬ :: .« | مُنًتَدُىُ الاُسُرٌةُ الُعًرٌبًيًة •arab family-
انتقل الى: